مشروعات بحثية مع الاتحاد الأوروبى وأمريكا والفاو

«زراعة الزقازيق»: نمتلك 3 مزارع للإنتاج النباتي بمساحة 71 فدانا

 مشروعات الزقازيق تصل العالمية
مشروعات الزقازيق تصل العالمية

الشرقية سناء عنان:

أكد الدكتور أسامة عبد المنعم عميد كلية الزراعة أن الكلية تساهم فى توفير احتياجات المواطنين ومحاربة الغلاء ببيع منتجاتها بأسعار تنافسية، حيث تمتلك الكلية 3 مزارع للإنتاج النباتي إحداها كائنة بمنطقة الخطارة على مساحة 50 فدانا والثانية بقرية غزالة على مساحة 18 فدانا والثالثة داخل الكلية على مساحة 3 أفدنة يتم زراعة تلك المزارع بالمحاصيل الإستراتيجية والخضراوات بكافة أنواعها والأعلاف وأشجار النخيل باستخدام أقل معدلات من الأسمدة والمبيدات، ويتم بيع إنتاجها من خلال منافذ الكلية باسعار تنافسية.

كما تضم الكلية مزرعة لتربية الدجاج البياض سعتها 1000 دجاجة تنتج 21 ألف بيضة سنويًا ويتم تربية قطيع الدواجن بالنظام الحديث بالاقفاص وبيع البيض بأسعار أقل من السوق وكذلك بيع الدواجن بعد توقف إنتاجها من البيض.. كما تمتلك الكلية مزرعة لتسمين الدواجن تتكون من طابقين تنتج 40 ألف دجاجة سنويًا.

ولم يقف نشاط الكلية عند هذا الحد بل امتد الى تربية الأرانب حيث أقامت مزرعة مكونة من طابقين تضم 200 أم من أجود سلالات الأرانب لإنتاج 10 آلاف أرنب في العام يشرف عليها أساتذة من قسم الإنتاج الحيواني ومهندسون زراعيون.

وتشهد تلك المزرعة إقبالا من المواطنين لشراء الأرانب للتربية أو الذبيح.

كما تمتلك الكلية مزرعة للانتاج الحيوانى تضم 11 رأسًا من الابقار الفريزيان التى تستخدم كنماذج تعليمية للطلبة ولتوفير اللحوم الحمراء بأسعار مخفضة للمواطنين وسلالات متميزة من الغنم والماعز.

تمتلك الكلية 35 خلية نحل لإنتاج ما يقرب من 500 كيلو من أجود أنواع العسل سنويا حيث يتم تغذيته بصورة طبيعية بمزارع الكلية المختلفة، هذا علاوة على إقامة مشتل داخل الكلية لإنتاج نباتات الزينة وشتلات الفاكهة والموالح وبيعها للمواطنين بأسعار مخفضة.. ولإكساب طلاب الكلية مهارات الزراعات الحديثة تم إنشاء مجموعة من الصوب البلاستيكية والزجاجية لزراعة الخضراوات والنباتات على مدار العام وتمكين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من إجراء الأبحاث.

وأوضح عميد الكلية أنه تم تشغيل معمل إنتاج عش الغراب بعد توقف دام أكثر من 20 عامًا يتم خلاله زراعة عش الغراب فى اكياس بلاستيك ممتلئة بالتربة اللازمة لنموه.

ونجحت زراعته ويتم بيعه للمواطنين بأسعار رمزية ويعد عش الغراب أحد مصادر البروتين الامنة ويتميز بقيمة غذائية مرتفعة ويشرف عليه أساتذة متميزون.

وقال عميد الكلية إن كلية الزراعة تقوم بتنفيذ مشاريع بحثية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية لتطوير الانتاج الزراعى وتطبيق أحدث الاساليب العلمية والمعاملات الزراعية.. كما تنفذ مشروع تدريبى مع منظمة الفاو للاغذية والزراعة لتقليل الفاقد من محصول الطماطم وقد حقق هذا المشروع نتائج ايجابية بتقليل الفاقد من 30%الى 1%.

وأوضح أن كلية الزراعة حصلت على المركز الثانى على مستوى الجامعة فى نشر الأبحاث فى المجلات والدوريات العالمية.